يوصي الأطباء بتناول أنواع من الأدوية على معدة فارغة، لأن تناولها مع الطعام يطيل الوقت الذي يستغرقه الجسم لامتصاص الأدوية.
يعاني جنوب السودان من التدهور الصحي والغذائي، وأكثر المتضررين هم مرضى السُل والإيدز، حيث يضطرون إلى تناول الدواء على معدة فارغة، ما يسبب آلاماً شديدة.